شبكة منتديات إلا رسول الله الحبيب

نلتقي لنرتقي منتديات إلا رسول الله ترحب فيكم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أدب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مع الأطفال
الخميس مايو 21, 2009 6:07 am من طرف باسم

» سبب هزيمه المسلمين في غزوه احد
الإثنين مايو 18, 2009 2:57 pm من طرف جنــــــان

» أتعلمون ما هي أخوف آية في القرآن الكريم
الأحد مايو 17, 2009 4:46 am من طرف باسم

» الطريق الموصل للاستقامة ودفع خواطر الشيطان للامام ابن القيم
الإثنين فبراير 23, 2009 6:07 am من طرف جنــــــان

» كيف أكون مخلصاً لله في جميع أعمالي
الإثنين أغسطس 04, 2008 6:37 am من طرف جنــــــان

» من أجل النبي
الجمعة يوليو 18, 2008 3:15 pm من طرف إلا رسول الله

» شربة لا نظمأبعدها أبدا
السبت يوليو 12, 2008 2:23 pm من طرف إلا رسول الله

» نبده مختصره عن سيدنا محمد (ص)وخاتم الانبياء والمرسلين
الجمعة يوليو 11, 2008 5:54 am من طرف زياد السبئي

» تعلـــــــــموا من الحيـــــــــاة...كما تعلمت انا
الخميس يوليو 10, 2008 7:46 pm من طرف إلا رسول الله

» انا عضو
الأحد يونيو 29, 2008 11:04 am من طرف جنــــــان

» سكن للتمليك
الثلاثاء يونيو 24, 2008 11:09 am من طرف حسام

» لهذا ندافع عن محبتنا للرسول
الثلاثاء يونيو 03, 2008 7:58 am من طرف جنــــــان

» ملصقات إسلاميةحول مناصرة الحبيب محمد صلى الله عليه وآله وسلم
السبت مايو 31, 2008 7:46 am من طرف إلا رسول الله

» فكر دائما بأنك مميز.. وثق بنفسك
السبت مايو 24, 2008 7:58 am من طرف جنــــــان

» التاريخ الإسلامي .. سلسلة متجددة إن شاء الله !
الخميس مايو 08, 2008 2:57 pm من طرف إلا رسول الله

» عذب الكلام يمحو الخصام
الخميس مايو 08, 2008 2:57 pm من طرف إلا رسول الله

» التربية الإلهية للرسول – صلى الله عليه وسلم
الأربعاء أبريل 30, 2008 10:31 am من طرف إلا رسول الله

» حملة المقاطعة تصاميم لنصرة الحبيب_صلى الله عليه وسلم
الأربعاء أبريل 30, 2008 10:29 am من طرف إلا رسول الله

» قصيدة اعتذار للرسول الكريم عليه افضل الصلوات والتسليم
الأربعاء أبريل 30, 2008 10:29 am من طرف إلا رسول الله

» فِداك أبي و أمي يا رسول الله
الأربعاء أبريل 30, 2008 10:29 am من طرف إلا رسول الله

الفراشه


شاطر | 
 

 نبده مختصره عن سيدنا محمد (ص)وخاتم الانبياء والمرسلين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زياد السبئي

(( عضو جديد ))<
(( عضو جديد ))


ذكر
عدد الرسائل : 11
العمر : 34
البلد : اليمن
الوظيفه : إلارسول الله
المزاج : غيور على دينه
دعاء :
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: نبده مختصره عن سيدنا محمد (ص)وخاتم الانبياء والمرسلين   الخميس أبريل 17, 2008 8:20 am

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته




نبذة عن صفات الرسول صلى الله عليه وسلم


سنبدأ برأي شخص غير مسلم و هو ويل ديورانت صاحب الكتاب المشهور "تاريخ الحضارة" و الذي يقول "إذا ما حكمنا على العظمة بما كان للعظيم من أثر في الناس قلنا إن محمدًا كان من أعظم عظماء التاريخ فلقد أخذ على نفسه أن يرفع المستوى الروحيوالأخلاقي لشعب ألقت به في دياجير الهمجية حرارة الجو وجدب الصحراء وقد نجح فيتحقيق هذا الغرض نجاحًا لم يدانه فيه أي مصلح آخر في التاريخ كله وقلّ أن نجدإنسانًا غيره حقق ما كان يحلم به .. ولم يكن ذلك لأنه هو نفسه كان شديد التمسكبالدين وكفى بل لأنه لم يكن ثمة قوة غير قوة الدين تدفع العرب في أيامه إلى سلوكذلك الطريق الذي سلكوه .. وكانت بلاد العرب لما بدأ الدعوة صحراء جدباء تسكنهاقبائل من عبدة الأوثان قليل عددها متفرقة كلمتها وكانت عند وفاته أمة موحدةمتماسكة. وقد كبح جماح التعصب والخرافات وأقام فوق اليهودية والمسيحية ودين بلادهالقديم دينًا سهلاً واضحًا قويًا وصرحًا خلقيًا وقوامه البسالة والعزة القومية.واستطاع في جيل واحد أن ينتصر في مائة معركة وفي قرن واحد أن ينشئ دولة عظيمة وأنيبقى إلى يومنا هذا قوة ذات خطر عظيم في نصف العالم".

* و هذا توماس كارليل صاحب كتاب الأبطال يقول "إني لأحب محمدًا لبراءة طبعه من الرأي والتصنع. ولقد كان ابنالقفار هذا رجلاً مستقل الرأي لا يعول إلا على نفسه ولا يدعي ما ليس فيه ولم يكنمتكبرًا ولكنه لم يكن ذليلاً فهو قائم في ثوبه المرقع كما أوجده الله وكما أراده،يخاطب بقوله الحر المبين قياصرة الروم وأكاسرة العجم يرشدهم إلى ما يجب عليهم لهذهالحياة وللحياة الآخرة. وكان يعرف لنفسه قدرها.. وكان رجلاً ماضي العزم لا يؤخر عملاليوم إلى غد"

*ايضا هنري دي فاستري في كتابه الإسلام خواطر وسوانح يقول عن النبي "ما كان يميل إلى الزخارف ولم يكن شحيحًا.. وكان قنوعًا خرج من الدنيا ولم يشبعمن خبز الشعير مرة في حياته .. تجرد من الطمع وتمكن من نوال المقام الأعلى في بلادالعرب ولكنه لم يجنح إلى الاستبداد فيها فلم يكن له حاشية ولم يتخذ وزيرًا ولاحشمًا وقد احتقر المال"

* و قد أضاف لايتنرLightner الباحث الإنجليزي في كتابه: دين الإسلام "لما بلغ السنة الخامسة والعشرين من العمر تزوج امرأة عمرهاأربعون عامًا وهذه تشابه امرأة عمرها خمسون عامًا في أوربا وهي أول من آمنبرسالته المقدسة .. وبقيت خديجة معه عشرين عامًا لم يتزوج عليها قطحتى ماتت ولما بلغ من العمر خمسًا وخمسين سنة صار يتزوج الواحدةبعد الأخرى. لكن ليس من الاستقامة والصدق أن ننسب ما لا يليق لرجل عظيم صرف كل ذاكالعمر بالطهارة والعفاف فلا ريب أن لزواجه بسن الكبر أسبابًا حقيقية غير التييتشدق بها كُتاب النصارى بهذا الخصوص وما هي تلك الأسباب يا ترى؟ و لا ريب هي شفقتهعلى نساء أصحابه الذين قتلوا" و يقول ايضا"مرة أوحى الله تعالى إلى النبي وحيًا شديد المؤاخذة لأنه أدار وجهه عن رجل فقير أعمى ليخاطب رجلاًغنيًّا من ذوي النفوذ، وقد نشر ذاك الوحي، فلو كان كما يقولأغبياء النصارى بحقه لما كان لذاك الوحي من وجود"

* كان رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيض الوجه مشرباً بالحمرة أزهر اللون ظاهر الوضاءة واسع الجبين كث اللحية أبيض الأسنان إذا تكلم كأن النور ينهمر من فمه ويكفي في وصفه قول أبي هريرة رضي الله عنه: ما رأيت شيئاً أحسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم كأن الشمس تجري في وجهه.
* وصفه بعض أصحابه فقال: كان رسول الله فخماً مفهماً يتلألأ وجهه تلؤلؤ القمر ليلة البدر. كأنه البدر بل هو أجمل كما قال صحابته رضي الله عليهم. من رآه هابه ومن خالطه معرفة أحبه وكان شعره لا رجل سبط و لا جعد قطط و كان في لحيته بعض شعيرات بيض.
* يقول أنس بن مالك رضي الله عنه "ما شممت عنبرا قط و لا مسكا و لا شيئا أطيب من ريح رسول الله صلى الله عليه وسلم"
* من صفاته صلى الله عليه وسلم الأمانه وصدق اللهجة فكان يسمى قبل النبوه بالصادق الأمين و عندما شفع اسامة بن زيد في اقامة حد السرقة على فاطمة المخزومية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أتشفع في حد من حدود الله يا أسامة و الله لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطع محمد يدها"
* وقال متواضعا "إنما أنا عبد آكل كما يآكل العبد و أجلس كما يجلس العبد"
* وقال "لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم .. ولكن قولوا عبد الله ورسوله"
* دخل عليه رجل فأصابته هيبته فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم له "هون عليك إنما أنا ابن امرأة من قريش كانت تأكل القديد"
* كان كثير السكوت لا يتكلم في غير حاجة يعرض عمن تكلم بغير جميل كان ضحكه تبسما وكلامه فصلا إذا تكلم أطرق جلساؤه كأنما على رؤوسهم الطير.
* قالت السيده عائشة: كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحدث حديثا لو عده العاد لأحصاه.
* ما شبع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام تباعا من خبز حتى مضى.
* لم يكن رسول الله فاحشاً و لا متفحشاً ولا يجزي السيئة السيئة ولكن يعفو ويصفح ما انتقم لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله تعالى.
* عن عبد الله بن عمر أنه قال: اضطجع النبي صلى الله عليه وسلم على حصير فأثر الحصير بجلده فجعلت أمسحه و أقول: بأبي أنت وأمي يا رسول الله ألا أذنتنا فنبسط لك شيئاً يقيك منه تنام عليه فقال عليه الصلاة والسلام: "مالي و للدنيا و ما أنا و الدنيا إنما أنا و الدنيا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها".
* من اطلع على فراشه و ملبسه ومطعمه ادرك حقيقة زهده في الدنيا.
* كان كثير القيام لله والبكاء بين يديه فقالت له السيده عائشة :لقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر فقال: "أفلا أكون عبدا شكورا"
* ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثما.
* آذاه أهل مكه فقال "اللهم اهدي قومي فانهم لا يعلمون".
* وفي حيائه يقول أبو سعيد الخدري رضي الله عنه: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها وكان إذا كره شيئاً عرفناه في وجهه.
* كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزيده جهل الجاهل إلا عفوا وصفحا فقد روى أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم وعليه برد غليظ الحاشية فجذبه أعرابي بردائه جذبة شديدة حتى أثرت حاشية البرد في صفحة عنقه ثم قال: يا محمد إحمل لي على بعيري هذين من مال الله الذي عندك فإنك لا تحمل لي من مالك ولا من مال أبيك!" فقال النبي صلى الله عليه وسلم "المال مال الله وأنا عبده".
* كان أجود الناس و كان أجود ما يكون في شهر رمضان حين يلقاه جبريل عليه السلام فيعرض عليه الرسول القرآن و ما سئل عن شيء قط فقال لا.. و يقول ما أحب أن لي ذهبا تمضي علي ثلاث أيام وعندي منه دينار إلا شىء أرصده لديني.
* قال ابن عمر رضي الله عنهما ما رأيت أشجع و لا أنجد و لا أجود من رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفال علي رضي الله عنه إنا كنا إذا اشتد البأس واحمرت الحدق اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم فما يكون أحد أقرب إلى العدو منه ولقد رأيتني يوم بدر ونحن نلوذ بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو أقربنا إلى العدو.
* لم يكن فاحشا ولا متفحشا ولا صخابا بالأسواق واذا عرف من أفعال شخص ما يكره وقف و قال: ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا وآذاه أصحابه بطول مكثهم في منزله فأنزل الله تعالى "إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحيي من الحق"
* من سأله حاجه لم يرده الا بها أو بقول حسن وكان دائم البشر لين الجانب وكان أوسع الناس صدرا وأصدقهم لهجه وأكرمهم عشرة.
* كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجيب من دعاه ويقبل الهدية ولا يقبل الصدقة ويكافئ عليها ويمازح أصحابه ويحادثهم ويلاعب صبيانهم ويبدأ أصحابه بالمصافحة ويكرم من يدخل عليه وكان أكثر الناس تبسما.
* روى البخاري: لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يمر في طريق فيتبعه أحد إلا عرف أنه سلكه من طيبه صلى الله عليه وسلم.
* من بركاته أن سعيد بن النعمان أصيبت عينه فوقعت على وجنته فردها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت أحسن عينيه وروي أن بعض الصحابة ابيضت عيناه فكان لايبصر بهما شيئاً فنفث رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه فأبصر وصار يدخل الخيط في الإبرة وهو ابن ثمانين وروي أن قدراً انكفأت على ذارع محمد بن حاطب وهو طفل فمسح عليها ودعا له فبرأ لحينه.
* عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت في وصف النبي صلى الله عليه وسلم:"أبيض يستسقي الغمام بوجهه ربيع اليتامى عصمة للأرامل"
* ملك رسول الله صلى الله عليه وسلم من أقصى اليمن إلى صحراء عمان إلى أقصى الحجاز ثم توفي عليه الصلاة والسلام وعليهدين و درعه مرهونة في طعام لأهله ولم يترك دينارا ولا درهما ولا شيد قصراولا غرس لنفسه نخلا .. وكان يأكل على الأرض ويجلس على الأرض ويلبسالعباءة ويجالس المساكين ويمشي في الأسواق ويتوسد يده ويلعق أصابعه ويرقعثوبه ويخصف نعله ويصلح خصه ويمهن لأهله ولا يأكل متكئا ويقول: أنا عبدآكل كما يأكل العبد .. ويقتص من نفسه ولا يرى ضاحكا ملء فيه.. لا يأكل وحده و لا يضرب عبده و لا يمنع رفده ولا ضرب قط بيده إلا في سبيل الله وقام لله حتى ورمت قدماه فقيل له: أتفعلهذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟! فقال: أفلا أكون عبدا شكورا؟..وكان يسمع لجوفه أزيز كأزيز المرجل من البكاء إذا قام يصلي صلاة الليل.
* قال الله تعالى عنه "وما أرسلناك الا رحمة للعالمين" وقال في وصفه "بالمؤمنين رؤف رحيم".. صلى الله عليهوسلم وعلى آله وأتباعه صلاة دائمة إلى يوم القيامة

بعد قراءتي للكتاب المقدس الذي في يد النصارى اليوم مرات ومرات و معرفتي بوجود دلائل النبوة و صفات القرآن و رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام فيه واضحة جلية "اكثر من 50 صفة" لم يسعني الا ان ابكي شكرا لله على نعمة الاسلام التي ورثناها والتي لم نقدرها نحن المسلمون حق قدرها. و لم نعمل جهدنا للتعرف عليها و ايصالها لكل من يبحث عن الحق .. إننا جميعا مكلفون بإبلاغ الرسالة بالحسنى والموعظة الحسنة "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن" .. ثم بعد ذلك "فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" .. فعكفت اكتب هذا العمل المتواضع سائلا الله عز و جل ان يتقبل مني.

ارجو ان تنال المواضيع اعجابكم الموضوع منقول
راجين منكم ان لا تنسونا من دعائكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إلا رسول الله

0 السلطه العليا 00 السلطه العليا 0
avatar

انثى
عدد الرسائل : 186
العمر : 37
البلد : لبنان
الوظيفه : مديرة مواقع
المزاج : حب رسول الله
دعاء :
تاريخ التسجيل : 24/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: نبده مختصره عن سيدنا محمد (ص)وخاتم الانبياء والمرسلين   الخميس أبريل 17, 2008 8:30 am

يسلموا يالغلا / زياد

على موضوعك الجميل والروعه

تقبله الله منك

وجعله في ميزان حسناتك

لا عدمناك ولا عدمنا تواجدك
وجزاك الله خيراً

تحياتي

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rasoul.ahlamontada.com
جنــــــان

¤° مشرفة منتدى الإسلام °¤<
¤°  مشرفة منتدى الإسلام  °¤
avatar

انثى
عدد الرسائل : 183
العمر : 45
البلد : لندن - بريطانيا
الوظيفه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة
المزاج : تفاؤل رغم المحن
دعاء :
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبده مختصره عن سيدنا محمد (ص)وخاتم الانبياء والمرسلين   الخميس أبريل 17, 2008 9:05 am


جزاك الله خير الجزاء اخي الكريم زياد على الموضوع القيم

موضوع غاية في الاهمية

تقبله الله منك... و جعله في ميزان حسناتك...ءامـــــــــــــين

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امير مصر

(( عضو جديد ))<
(( عضو جديد ))


ذكر
عدد الرسائل : 17
العمر : 36
البلد : ام الدنيا
الوظيفه : عايش فى بلدى
المزاج : عاااااااااالى
دعاء :
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبده مختصره عن سيدنا محمد (ص)وخاتم الانبياء والمرسلين   الجمعة أبريل 18, 2008 6:31 am

مشكور زياد على الموضوع القيم
جعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إلا رسول الله

0 السلطه العليا 00 السلطه العليا 0
avatar

انثى
عدد الرسائل : 186
العمر : 37
البلد : لبنان
الوظيفه : مديرة مواقع
المزاج : حب رسول الله
دعاء :
تاريخ التسجيل : 24/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: نبده مختصره عن سيدنا محمد (ص)وخاتم الانبياء والمرسلين   السبت أبريل 19, 2008 1:10 pm

يسلموا يالغلا
على الموضوع الجميل والرائع


تقبله الله منك وجعله في ميزان حسناتك
لا عدمناك ولا عدمنا مواضيعك المتميزة
تقبل مروري

تحياتي


_________________


عدل سابقا من قبل إلا رسول الله في الأحد أبريل 20, 2008 12:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rasoul.ahlamontada.com
زياد السبئي

(( عضو جديد ))<
(( عضو جديد ))


ذكر
عدد الرسائل : 11
العمر : 34
البلد : اليمن
الوظيفه : إلارسول الله
المزاج : غيور على دينه
دعاء :
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبده مختصره عن سيدنا محمد (ص)وخاتم الانبياء والمرسلين   الأحد أبريل 20, 2008 9:41 am

اشكركم من اعماق القلب والوجدان على الردود الجميله
وشرفتم صفحتى

جزاكم الله كل خير وحس الجزاءفي الدنيا والاخره

ودمتم في رعاية الله وحفظه


والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إلا رسول الله

0 السلطه العليا 00 السلطه العليا 0
avatar

انثى
عدد الرسائل : 186
العمر : 37
البلد : لبنان
الوظيفه : مديرة مواقع
المزاج : حب رسول الله
دعاء :
تاريخ التسجيل : 24/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: نبده مختصره عن سيدنا محمد (ص)وخاتم الانبياء والمرسلين   الجمعة أبريل 25, 2008 12:44 pm

يسلموا يالغلا / زياد السبئي
على الموضوع الجميل والرائع


تقبله الله منك وجعله في ميزان حسناتك
لا عدمناك ولا عدمنا مواضيعك المتميزة
تقبل مروري

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rasoul.ahlamontada.com
زياد السبئي

(( عضو جديد ))<
(( عضو جديد ))


ذكر
عدد الرسائل : 11
العمر : 34
البلد : اليمن
الوظيفه : إلارسول الله
المزاج : غيور على دينه
دعاء :
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: نبده مختصره عن سيدنا محمد (ص)وخاتم الانبياء والمرسلين   الجمعة يوليو 11, 2008 5:54 am

يسلموا /السلطه العليا

على مرورك الكريم والطيب

مشكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبده مختصره عن سيدنا محمد (ص)وخاتم الانبياء والمرسلين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة منتديات إلا رسول الله الحبيب :: منتدى إلا رسول الله-
انتقل الى: